تركيا: تنظيم داعش متهم اول و رئيس في انفجاري العاصمة

الإثنين 12 أكتوبر 2015
أخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 9:46 مساءً
تركيا: تنظيم داعش متهم اول و رئيس في انفجاري العاصمة

البلد اليوم – على خلفية الانفجارين الذين وقعا في العاصمة التركية انقرة أول امس السبت، فقج اتهمت الحكومة تنظيم داعش بأنه المشتبه الأول والرئيس خاصة نوعية المتفجرات و اختيار الهدف مؤشر قوي على صحة الاتهام.

يذكر ان الانفجارين استهدفا محظة قطارات رئيسية فيها تجمع كبير من الناس، وقد أسفرت الحادثة عن مقتل 97 بالاضافة الى اصابة اخرين، فيما قال والد ثلاثة رجال أصيبوا في التفجيرات إن أحد أبنائه رأى واحدا من منفذي التفجيرين، وكان يحمل حقيبة على ظهره وأخرى في يده وأن ابنه صاح في الرجل الذي كان يحملهما قائلا “توقف” قبل تفجير القنبلة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء “احمد داود اوغلو” إن الهجوم هو الأسوأ في تاريخ تركيا الحديث، وهو يهدف الى التأثير على نتيجة الانتخابات البرلمانية المقررة في أول نوفمبر تشرين الثاني والتي يأمل اردوغان أن يستعيد حزب العدالة والتنمية الحاكم خلالها الأغلبية التي فقدها في يونيو حزيران. وقال مسؤولون إن تأجيل الانتخابات غير مطروح.

ووقع الانفجاران بفارق ثوان يوم السبت واستهدفا تجمعا لنشطاء مؤيدين للأكراد وجماعات مدنية قرب محطة القطارات الرئيسية في أنقرة.

وقال داود اوغلو لقناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية “بالنظر الى الطريقة التي حدث بها الهجوم واتجاهه العام حددنا تنظيم الدولة الإسلامية ليكون محور التركيز الرئيسي.”

وأضاف “إنه تفجير انتحاري قطعا. تجرى اختبارات الحمض النووي. تمت معرفة كيف وصل الانتحاريان إلى هناك. اقتربنا من اسم يشير إلى جماعة.”

ونقلت صحيفة خبر ترك عن مصادر بالشرطة قولها إن نوعية المتفجرات واختيار الهدف يشيران الى مجموعة مرتبطة بالدولة الإسلامية

كلمات دليلية