الصيام والمخاطر الصحية التي يمكن التعرض لها أثناء فترة الصيام

اخر تحديث كتب Eman Samoudi
الصيام والمخاطر الصحية التي يمكن التعرض لها أثناء فترة الصيام

سنتحدث عن بعض التعقيدات الصحية الشائعة التي تنجم عن الصيام وكيف نستطيع تجنبها والتعامل معها.

  • الصيام وحموضة المعدة حيث انه من المعروف ان الصيام يقلل من أحماض المعدة التي تهضم الطعام وتقتل البكتيريا لذلك فإن التفكير بالطعام او شم رائحته يجعل الدماغ يتواصل مع المعدة لتنتج احماض تؤدي الى حرقة في المعدة. فالأشخاص الذين يتناولون الادوية لحموضة المعدة ينصحون بإستمرار تناولها في فترة السحور . يمكن تجنب الحرقة من خلال التقليل من تناول الاطعمة الحارة, المقلية, القهوة, التدخين.
  • قلة التحكم بمستوى السكر في الدم لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري الذيت يحقنون بإبرة الانسولين بعدم الصيام لانه يضر صحتهم بشكل كبير مسببا إغماء وتعرق وعدم السيطرة. لكن الاشخاص ذو السكر المنخفض او المتوسط عليهم بالإلتزام بتناول حبات الدواء المنتظمة وذلك حسب تعليمات الطبيب.
  • الشعور بألم في الرأس نتيجة تخلص الجسم من السوائل, قلة الراحة,فقدان الجسم للمواد المنشطة مثل الكافيين والنيكوتين. لتجنب التعرض لوجع الرأس ينبغي  الاكثار من السوائل ومسكنات الالم في فترة السحور وارتداء نظارات شمسية وقبعة رأس اثناء التعرض للشمس.
  • الضغط النفسي للصائم نتيجة التغيير الكلي في الروتين اليومي من تناول ثلات وجبات غذائية حيث يشعر الصائم بالتوتر والضغط النفسي ويتم التعامل معه من خلال عدم ممارسة الرياضة في الشمس والتحكم بالغضب وعدم التدخين.
أوسمة : , ,