حكومة فرنسا تسعى للتدخل بين السعودية وايران فس بيل الخروج من الازمة الدوبلوماسية

الإثنين 4 يناير 2016
أخر تحديث : الإثنين 4 يناير 2016 - 9:03 مساءً
حكومة فرنسا تسعى للتدخل بين السعودية وايران فس بيل الخروج من الازمة الدوبلوماسية

البلد اليوم – عقب توتر العلاقات الدولية بين ايران والسعودية جراء تنفيذ الاخيرة حكماً بالاعدام على حوالي 47 شخصاً بتهم الارهاب، فقد عرضت الحكومة الفرنسية ان تكون وسيطاً بين الطرفين في سبيل الحد من تطور الأزمة الدوبلوماسية.

من جانبه، قال “ستيفان لو قول” بإسم الحكومة الفرنسية: تتميز بلادنا بقدرتها على الحوار مع الجميع، مشيرا إلى أن وزير الخارجية “لوران فابيوس” ذكر بالرغبة في وقف التصعيد بين الدولتين.

يذكر انه من المفترض ان  يلتقى  الرئيس الإيراني “حسن روحاني”  مع نظيره الفرنسي “فرانسوا هولاند” وهي زيارة كانت مقررة أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن “روحاني” ألغاها آنذاك بسبب هجمات باريس في 13 من تشرين الثاني.

وفي تعليقه على إعدام الرياض رجل الديني المعارض الشيخ “نمر النمر” والذي نجمت عنه الأزمة الأخيرة بين السعودية وإيران، قال “لو فول”: اانا ندين  هذه الإعدامات، ويبقى الموقف الفرنسي ثابتا وهو أننا ضد حكم الإعدام بغض النظر عن الدول والظروف التي يتم تنفيذه فيه.

هذا وقد قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران الأحد 3 يناير/كانون الثاني بعد اقتحام محتجين سفارتها في طهران ومقر قنصليتها في مشهد، احتجاجا على إعدام الشيخ النمر.